ابو يوسف يعقوب بن اسحق الصباح الكِنْدي

العلامّة الملقب (بفيلسوف العرب)




أبو يوسف يعقوب بن اسحق الصباح الكِنْدي

يعقوب بن اسحق الكِنْدي أبو يوسف، العلامّة الملقب (بـ فيلسوف العرب)، برع في الفيزياء والكيمياء والطب والرياضيات والفلك والموسيقى وعلم النفس والمنطق. ويُعد الكندي أول الفلاسفة المتجولين المسلمين، وعمل جاهداً على تعريف العرب والمسلمين بالفلسفة اليونانية القديمة.

أبو يوسف يعقوب بن اسحق الكِنْدي

نبذة عن الكِنْدي

أبو يوسف يعقوب ابن اسحق الكندي، وُلد في القرن التاسع الميلادي في مدينة الكوفة في العراق والتي كانت تعد مهداً للحضارة العربية. أتمَّ فيها تعليمه الأولي وتتلمذ على يد أشهر العلماء في بغداد، ثم بدأَ رحلته في جمع العلوم والترحال.

يعد الكثيرون أبا يوسف الكندي أحد مؤسسي الفلسفة العربية الإسلامية، واستحقَّ عن جدارة ومقدرة لقب «فيلسوف العرب»، ولعل أهم ما قام به الكندي في قرنه أنه فتح للمسلمين باب التعرف إلى الفلسفة، ووضع اللبنة الأولى في توضيح مشكلة حرية الإرادة توضيحاً فلسفياً، ويعدّه المستشرقين واحداً من اثنتي عشرة شخصية تمثّل قمة الفكر الإنساني.

وصل عدد مؤلفات الكندي إلى 241 كتاباً موزعاً على 17 مجال من مجالات المعرفة، غير أن الكثير من هذه المؤلفات غير موجودة اليوم ولم يبقَ من أعماله سوى 50 كتاباً


أبو يوسف يعقوب بن اسحق الكِنْدي الطبيب الفيلسوف

يعقوب بن اسحق الصباح الكِنْدي وباعتباره شخصية موسوعية، لم يكتفِ الكندي بنشاطه الفلسفي والفكري، بل تعداه ليحجز لنفسه مكانة مميزة بين أشهر أطباء عصره.

وبالإضافة إلى الفلسفة التي غاص في أعماقها، برع الكندي في مجالات مختلفة من العلوم منها الطب. وكان له كذلك اهتمام بالرياضيات والفلك، ونقل عنه ما يزيد على 20 رسالة ألفها الكندي في الطب، غير أنه لم يبق منها ما يمكن الاستدلال منه على منهجه في التطبيب والعلاج. هذا فضلاً عن ترجمته كتاب “الأدوية المفردة” لجالينوس عن اليونانية إلى العربية.

وتبرز إسهاماته في الطب في محاولته تحديد مقادير الأدوية على أسس رياضية، وبذلك يكون الكندي هو أول من حدد بشكل منظم جرعات جميع الأدوية المعروفة في أيامه، وألف العديد من الكتب في الطب وعلم الأدوية.


حقائق سريعة عن الكِنْدي

  • يعقوب بن اسحق الصباح الكِنْدي اعتبره “غليوم كردانو” الإيطالي بين الإثني عشر عبقرياً من أهل الطراز الأول في الذكاء و العلم، والذين لم يخرج للناس سواهم منذ بداية العالم.
  • عُرف عن الكندي بأنه كان أشهر المترجمين في عصره فقد كان ملماً باللغات الأخرى مثل السريانية واليونانية.

ومن مقولاته الطبية ووصاياه للأطباء ولتلاميذه:

  • ليتقِ الله المتطبب ولا يخاطر، فليس عن الأنفس عوض.
  • العاقل يظن أن فوق علمه علماً، فهو أبداً يتواضع لتلك الزيادة، والجاهل يظن أنه قد تناهى، فتمقته النفوس لذلك.
  • على الطبيب ألا يتكبّر على المريض، وأن يحمد الله على هذه النعمة التي أنعمها الله عليه، فكما يحب أن يقال: إنه سبب عافية المريض، فليحذر أن يقال: إنه سبب تلفه وموته.

وإيماناً منا في مستشفى الكندي بقيمة الإرث الكبير الذي قدمه لنا علماؤنا العرب، وتقديراً منا لإنجازات العالم الكبير يعقوب بن إسحق الكندي، فقد تمت تسمية المستشفى بإسمه.

مستشفى الكندي | عمّان

نأمل بأن يساعد هذا الموقع المستخدمين على التعرف على خدماتنا التي نقوم بتوفيرها لك و لزوّارك.

نوفّر مجموعة واسعة من الخدمات الطبية العامة و المتخصصة و نمتلك سمعة ممتازة في توفير رعاية صحية ذات جودة عالية.

ومن خلال إقامتك، فإننا سنتعامل معك كفرد مميز، بحيث نأخذ جميع احتياجاتك بعين الاعتبار، حيث اننا نتعامل بشفافية وبغض النظر عن جنسك و عرقك و عمرك و مكانتك.

و نحن نسعى لأن نجعل مستشفى الكِندي مكاناً آمناً و مرحّباً بزوّاره، كما أننا نعتنق ثقافة الكرامة و الاحترام نحيط بها كل من مرضانا و أفراد طواقمنا.

Copyright Al kindi Hospital 2023. All rights reserved.