جراحة القولون والمستقيم

جراحة القولون والمستقيم من التخصصات التي تتضمن تشخيص وعلاج المشاكل الناجمة عن أمراض والمستقيم والشرج والأمعاء الدقيقة التي تسبب الألم والإزعاج.

يقدم مستشفى الكندي العديد من مختلف العلاجات لأمراض القولون والمستقيم، ويوفر أحدث الفحوصات التشخيصية والعلاجات الجراحية لضمان أعلى معدلات النجاح، بالإضافة لإجراءات التمريض المتميزة والرعاية ما بعد الجراحة.

يضم قسم جراحة القولون والمستقيم كادر طبي من الجراحين الذين يتمتعون بخبرات واسعة في الإجراءات الجراحية والتشخيصية وبأفضل الوسائل الطبية التي تساعد في تقليص فترة الإقامة في المستشفى والوقت اللازم للشفاء.



إدخال المرضى وإجراءات ما قبل الجراحة

بعد إجراء التشخيص الدقيق والتقييم السريري للمريض، قد يستدعي الأمر التدخّل الجراحي. وفي حال كانت حالة المريض ليست طارئة سيتم إحالته إلى قسم إدخال المرضى وتقييم التخدير. قبل إجراء العملية الجراحية، سيقوم أخصائيو التخدير في مستشفى الكندي بالتأكد من أهلية المريض للخضوع للجراحة والإجابة على كافة أسئلة المريض بعناية.



التحضير لجراحة القولون والمستقيم

  • بمجرد أن يقرر الطبيب الحاجة إلى إجراء جراحة، سيتم تزويد المريض بشرح وافي حول التعليمات التي يجب عليه إجراؤها للاستعداد للجراحة.
  • يجب على المريض الالتزام بمواعيد التوقف عن تناول تناول الطعام والسوائل، وبشكل عام يجب التوقف عن تناول الطعام قبل 8 ساعات من موعد العملية والتوقف عن شرب السوائل قبل ساعتين.

الخدمات العلاجية في القسم

يقدم قسم جراحة القولون والمستقيم في مستشفى الكندي الخدمات العلاجية لأمراض القولون والمستقيم، مثل:

  • سرطان القولون والمستقيم

يعد سرطان القولون والمستقيم من السرطانات الأكثر شيوعاً لدى الرجال والنساء خصوصاً فوق سن الـ 50. ويقدم القسم خيارات جراحية حديثة بأقل تدخل جراحي ممكن لعلاج سرطان القولون والمستقيم، وتقليل الوقت اللازم للتعافي بعد الجراحة. نتعامل مع هذه الحالات المرضية بمنهجية متطورة متعددة التخصصات وتحت إشراف فريق من الجراحين وأطباء الأورام وأخصائيي الأشعة الطبية وفريق التخدير لتحديد أفضل الخيارات العلاجية لكل مريض.

  •  التهاب القولون التقرحي

تحتاج 30%من حالات التهاب القولون التقرحي إلى تدخل جراحي بسبب مجموعة من الأعراض مثل النزيف أو احتمالية الإصابة بالسرطان. ويعد استئصال القولون هو الخيار الوحيد في حال كانت هذه الأعراض خطيرة. مستشفى الكندي من المستشفيات الرائدة في علاج التهابات القولون بأحدث الوسائل الطبية المتطورة بالمنظار.

  •  الشق الشرجي والناسور والبواسير

البواسير والشقوق الشرجية والناسور هي أمراض شائعة وتسبب الكثير من الألم للمريض. يتميز قسمنا بالتقنيات الجراحية التي تعالج هذه الحالات دون أن تسبّب السلس الشرجي للمريض ودون الحاجة إلى المبيت في المستشفى.

  •  التهاب الرتوج

يؤدي التهاب الرتوج إلى تشكل جيوب صغيرة على القولون، وقد تحتاج هذه الحالة إلى التدخل الجراحي لاستئصال جزء من القولون ومنع تكرار ظهور الحالة. وفي أغلب الأحيان يتم القيام بهذه العملية من خلال أصغر جروح ممكنة (جراحة التدخل المحدود) لتسريع فترة الشفاء.

  •  هبوط المستقيم

يحدث هبوط المستقيم عند التمدد المتكرر للمستقيم مما يسبب انسداده عند مرور البراز أو هبوط المستقيم بشكل واضح أثناء التبرز. ويتم اختيار اسلوب العلاج بناءً على عمر المريض، وحالته الصحية، ودرجة هبوط المستقيم.


التعافي بعد جراحة القولون والمستقيم

بناءً على نوع الجراحة التي يتم إجراؤها، يمكن للمرضى مغادرة المستشفى في نفس يوم العملية بعد التأكد من وضعه الصحي، أو البقاء في المستشفى حتى يتعافى. الفريق التمريضي في مستشفى الكندي جاهز لمساعدة المرضى طيلة الوقت من العناية بجروح البطن والمتابعة الحثيثة وحتى التعافي.


مستشفى الكندي | عمّان

نأمل بأن يساعد هذا الموقع المستخدمين على التعرف على خدماتنا التي نقوم بتوفيرها لك و لزوّارك.

نوفّر مجموعة واسعة من الخدمات الطبية العامة و المتخصصة و نمتلك سمعة ممتازة في توفير رعاية صحية ذات جودة عالية.

ومن خلال إقامتك، فإننا سنتعامل معك كفرد مميز، بحيث نأخذ جميع احتياجاتك بعين الاعتبار، حيث اننا نتعامل بشفافية وبغض النظر عن جنسك و عرقك و عمرك و مكانتك.

و نحن نسعى لأن نجعل مستشفى الكِندي مكاناً آمناً و مرحّباً بزوّاره، كما أننا نعتنق ثقافة الكرامة و الاحترام نحيط بها كل من مرضانا و أفراد طواقمنا.

Copyright Al kindi Hospital 2023. All rights reserved.